pregnancy

الترابط العقلي العضلي لعلاج مشكلة العضلات المتأخرة في النمو.



يعاني العديد من المتدربين من تأخر النمو في عضلات عديدة بالجسم. ترجع اسباب التأخر , اما الى عدم تمرين العضلة بكثافة عالية , اشهر مثال هي عضلات الارجل التي يعزف عن تمرينها جزء كبير من المتدربين. اما لاختيار التمارين الخاطئة ,  مثل عضلة الرجل الخلفية , التي لا يعرف احد ان الرفعة الميتة الرومانية هي اقوى تمرين لها.  او عضلة الكتف الخلفي , التي يظن الجميع ان تمرينها عن طريق ضغط الكتف بالبار (وراء الرأس) و يسمون هذا التمرين , تمرين كتف خلفي. او تمرين البطن الذي يقوم المتدرب بالقيام و الاستلقاء عن طريق ثني كامل وسطه. او ربما عضلات لا يعرف المتدرب انها عنده ! مثل الRotator Cuff  او ال Serratus Anteriorاو الTiablis Anterior..الخ
و مع هذا , هناك من يمرنون عضلة معينة بكثافة عالية و يختارون التمارين الصحيحة  و لكن تظل هذه العضلة متأخرة و تبدو صغيرة مقارنة بباقي العضلات. مما يعطي مظهر غير متناسق . و هذا يرجع لأنهم بالرغم من اداء التمرين , لا يقومون بتشغيل العضلة المستهدفة . فهم يحملون اوزان ثقيلة و كل هدفهم هو رفع و خفض الوزن بدون تركيز مخهم على ارسال اشارات الي هذه العضلة. و هذا ما يسمى التواصل العقلي العضلي , او ال Mind Muscle Connection .

التواصل العقلي العضلي:

يجب العلم ان المخ هو المسئول عن الحركة. فالمخ يرسل اشارة الى العضلات و يأمرها بالانقباض. و هذا يتم عن طريق ناقل عصبي يسمى بالAcetylcholine . و كلما تدرب نفسك على التواصل العقلي العضلي , كلما زادت اشارات الAcetylcholine و بالتالي تزيد كمية الالياف المنقبضة. و هذا يحدث عن طريق التركيز الكامل على رفع الوزن بالعضلة المستهدفة و عزل باقي العضلات.
مثال :
تمارين الظهر , تمارين تعريض الظهر , تمارين المجنص
في تمرين سحب الكابل للمجنص , يجب ان تتخيل ان ذراعيك مجرد خطافين للربط بين ظهرك و الحديد. و يتم التركيز الكامل على جذب الوزن للاسفل بعضلة المجنص فقط. بدون اي تدخل من عضلة البايسبس. و مع مرور الوقت و اتقان هذا التكنيك , سوف تبدأ عضلات المجنص في البروز (التي تبدو كالاجنحة القوية).
و نفس الطريقة للبنش برس. يجب التركيز على العزل عضلة الصدر بدون اي تدخل من الكتف و الترايسبس لرفع الوزن. تذكر انك لاعب كمال اجسام و ليس لاعب رفع اثقال.

العلم يؤكد على اهمية التواصل العقلي العضلي لبناء العضلات:

قرر الباحثون التأكد من حقيقة التواصل العقلي العضلي. فقاموا بوضع اقطاب كهربية على عضلات لاعبي كمال الاجسام اثناء التمرين.
و قام اللاعبين بتمارين السكوات و البنش برس. طلب الباحثون من اللاعبين رفع الوزن في البنش برس و التركيز على عضلة الترايسبس. اكتشف الباحثون ان الاشارات الكهربية في الترايسبس زادت بشكل كبير و قلت الاشارات في عضلة الصدر. ثم طلب الباحثون من اللاعبين التركيز برفع الوزن عن طريق عضلة الصدر , و بالتالي زادت اشارات عضلة الصدر بشكل كبير و قلت الاشارات من عضلة الترايسبس. و نفس الكلام بالنسبة لتمرين السكوات , حيث اختلفت الاشارات بين العضلة الامامية و عضلة المؤخرة حسبما ركز اللاعبون.
كما ان هناك دراسة استرالية اكدت ان الراقصات الشرقيات لديهم القدرة على الفصل ما بين عضلتي  البطن العلوية و السفلية و هو شئ صعب على لاعبي كمال الاجسام. و هذا يعني ان التواصل العقلي العضلي يحتاج الى تدريب و لا يحدث بين يوم و ليلة.
شكرا لتعليقك