pregnancy

فوائد اوميجا 3 و 6 و 9 للتخسيس و بناء العضلات و النسبة الامثل لهم



تكلمت من قبل عن الفوائد العديدة لكابسولات اوميجا 3 (زيت السمك) و فوائدها  للتخسيس و بناء العضلات و الوقاية من امراض القلب و السكر و السرطان و تحسين الشعر و البشرة..الخ. و هذا جعل العديد من الاشخاص يشترون هذه الحبوب و يرسلون لي استفسارات عنها.
و لكن هناك بعض الاشخاص ظنوا انه بما ان اوميجا 3 مكمل جيد , اليس مكمل يحتوي على اوميجا 3 و 6 و 9 أفضل ؟ الاجابة قطعا لا.  ليس هذا المكمل تضييع للمال فقط , و لكنه خطر على صحتك. و سوف تعرف لماذا الان.

ما هي الاحماض الدهنية الأساسية ؟

الاحماض الدهنية الاساسية , او الضرورية , هي الدهون التي يحتاجها الانسان لسلامة جسمه. و لا يستطيع الجسم تصنيعها داخله. هناك حمضين دهنيين اساسيين , و هم حمض الالفا لينولينك Alpha Linolenic Acid   و هو الاوميجا 3 . و حمض اللينويك Linoleic Acid  و هو الاوميجا 6.  وجود نقص في هذه الاحماض يؤدي الى مضاعفات صحية كبيرة , مثل ضعف المناعة و فشل في وظائف الكبد و الكلى  و جفاف الجلد و الاكتئاب..الخ
اما حمض الاوميجا 9 , فهو حمض له فوائد شبيها بفوائد الاومجيا 3 من حيث مكافحة الالتهاب و تحسين الصحة. و لكنه ليس حمض اساسي و يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه من مصادر الطعام المختلفة.

ما هو الاوميجا 3 ؟

الاوميجا 3 هو حمض دهني اساسي ضروري لوظائف المخ و حماية القلب  و له دور رئيسي في تخفيض الكوليسترول الضار بالجسم و حماية الجلد و الوقاية من السرطان. مصادر الاوميجا 3 هي الاسماك التي تعيش في المياة الباردة مثل السردين و التونة (نعم التونة المعلبة ايضا) و السلمون و الانشوجة  و زيت بذرة الكتان و زيت الكانولا  و البندق و زيت الزيتون.
اثبتت عديد من الدراسات ان الاوميجا 3 تزيد من افراز الهرمونات البنائية بالجسم , مثل هرمون التيستوستيرون و هرمون النمو مما يساهم في التخسيس و بناء العضلات. حتى ان هناك دراسة اثبتت ان تناول 1.8 جرام فقط يوميا من زيت السمك لمدة 3 شهور ادى الى زيادة معدلات حرق الدهون ب22%.

ما هو الاوميجا 6 ؟

الاوميجا 6 هو حمض اساسي ايضا لا يستطيع الجسم تصنيعه. و له دور رئيسي ايضا في وظائف المخ و نمو الجسم. و دورها معاكس للاوميجا 3. حيث يزيد الاوميجا 6 من الالتهابات (و هي شئ هام للجهاز المناعي) و تجلط الدم  و لكن..
الاوميجا 6 ينطبق عليها مقولة “الاكثار من الشئ الجيد يؤدي الى نتائج سلبية”.  فلو زادت نسبة الاوميجا 6 : الاوميجا 3 اكثر من 1:4  ,  لزادت الالتهابات بالجسم و زادت الخطورة على القلب و خطورة الاصابة بالسرطان و الروماتيزم و الاكتئاب.
و للاسف , فان التقديرات لنسبة الاوميجا 6 الى الاوميجا 3  في نظامنا الغذائي هي من 1:15  ل 1:30. و هذا لأن نظامنا الغذائي الحالي غني جدا بالاوميجا 6 . فالاوميجا 6 متواجدة في المكسرات و الزيوت النباتية و في اللحوم الحمراء.
و لهذا ينصح كل خبراء التغذية الى خفض نسبة الاوميجا 6 : اوميجا 3 الى  1:2 او حتى 1:1 .
خفض نسبة اوميجا 6: 3 الى  1:4  ادى الى انخفاض نسبة الوفيات من امراض القلب بنسبة 70%
خفض نسبة اوميجا 6: 3 الى  1:2.5  ادى الى توقف تكاثر الخلايا السرطانية في مرضى سرطان القولون
خفض نسبة اوميجا 6: 3 الى  1:2  ادى الى توقف الالتهاب عند مرضى الروماتيزم و التهاب المفاصل المزمن
زيادة نسبة الاوميجا 3:6  الى 1:10 ادى تدهور حالة مرضى الربو
و كلما انخفضت نسبة الاوميجا 6 الى 3 , كلما انخفضت مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.
و هذا يعني ان مكمل يحتوي على الاوميجا 6 , ليس فقط غير ضروري , و لكنه يزيد من نسبة الاوميجا 6 الى 3 (و هي عالية في الاصل). مما يشكل خطورة على صحة الانسان.

ماذا عن الاوميجا 9 ؟

الاوميجا 9 حمض دهني غير اساسي , بمعنى ان الجسم يستطيع تصنيعه بداخله. و لها فائدة في التحكم في مستويات السكر بالدم و تخفيض الكوليسترول الضار و مقاومة الالتهابات. و لكن هذا الحمض موجود بكثرة في الزيوت و المكسرات و اللحوم. و غير ضروري بالمرة زيادته بالمكملات.

الخلاصة عن مكمل الاوميجا 3 6 9 :

هذا المكمل يزيد من نسبة الاوميجا 6 الى اوميجا 3. مما يزيد من الالتهاب بالجسم و يعرضك لمخاطر السرطان و أمراض القلب. اكتفي بمكمل الاوميجا 3 فقط. و هو مكمل ممتاز و ضروري للجسم . و انا انصح به كل المتدربين لدي , مهما كان جنسهم او عمرهم او هدفهم.
شكرا لتعليقك